طريقة تَنْظِيفُ فِلْتَرِ البنزين
يعتبر البنزين العنصر الرئيسي في عملية الاحتراق وبالتالي يؤدي الى حركة الموتوسيكل , وكلما كان البنزين مُعداً جيداً قبل احتراقه كلما كانت حركة الموتوسيكل سلاسة ومريحة .
فإحدي مراحل إعداد البنزين هي ازالة الشوائب والترسبات العالقة به وذلك عند مروره علي شئ يسمي بفلتر أو مصفي البنزين
وظيفة فلتر البنزين :
يعد فلتر البنزين أحد اهم الفلاتر الهامة والأساسية في الموتوسيكلات . ويعمل هذا الفلتر مثل بقية الفلاتر المسئولة عن وظائف اخري في الموتوسيكل , والتي يتم تصميمها لتؤدي مهام اساسية لضمان استمرار عمل المحرك و منح الأداء الجيد للموتوسيكل .
فدور فلتر البنزين يتلخص في تنقية البنزين السائل من الشوائب والترسبات العالقة به ومنعها من الإضرار باجزاء اخري في الموتوسيكل .
الشوائب والترسبات العالقة بالبنزين تعمل علي عرقلة أداء الموتوسيكل وقد يصل الأمر إلي توقف الموتوسيكل عن العمل نهائياً اثناء القيادة .
الاسباب التي تجعل البنزين محملاً بالشوائب والترسبات تحدث في مراحل تكريره و اثناء انتقاله من الخزانات والأنابيب
لذلك كانت اهمية وجود فلتر البنزين بالموتوسيكلات .
ويختلف فلتر البنزين من موتوسيكل الى اخر على حسب ما يراه الصانع من تصميم لهذا الفلتر .
ولكن الكيفية والهدف واحدهي منع الترسبات والشوائب من وصولوها الي الكربراتير او الرشاشات او غرفة الاحتراق
لما تشكله الترسبات والشوائب خطراً علي هذه الاجزاء
ما هي الأضرار التي تحدث للموتوسيكل في حالة تلف وانسداد فلتر البنزين ؟
عند تراكم الشوائب والترسبات والتصاقها بفلتر البنزين فانه يحدث تلف وإنسداد لفلتر البنزين
وينتج عن ذلك أضراراً تحدث للموتوسيكل مثل :-
☆عدم تدوير المحرك بشكل سريع:-
حيث أن الترسبات والشوائب تتراكم وتلتصق بجدار الفلتر مما تسبب انسداداً في مسام الفلتر مما يعيق نزول البنزين الي الكربراتير بشكل كافي فيسبب ذلك صعوبة في تدوير المحرك .
☆توقف الموتوسيكل عن العمل بشكل مفاجئ :-
في مراحل متأخرة من انسداد فلتر البنزين يحدث توقف مفاجئ للمحرك اثناء القيادة وخاصة علي السرعات العالية الامر الذي يسبب الضيق لقائد الموتوسيكل اثناء القيادة ويحدث ذلك بسبب ان الكربراتير لا يجد حاجته الكافية من البنزين وذلك بسبب تراكم والتصاق الترسبات والشوائب بفلتر البنزين .
☆برجلة وتقطيع اثناء القيادة :-
ايضاً في المراحل المتأخرة من انسداد فلتر البنزين بالشوائب والترسبات يحدث نوعاً من البرجله والتقطيع اثناء القيادة احساس البرجلة والتقطيع الذي يسببه انسداد فلتر البنزين مشابهه جداً للبرجلة والتقطيع الذي يحدث اثناء القيادة عند انتهاء البنزين من التنك
☆عدم استجابة الموتوسيكل عند الضغط على مقبض البنزين :-
اي ان الموتوسيكل لا تستطيع التسارع و الوصول الى السرعة التي تحتاجها كما كان يحدث من قبل
☆ارتفاع صوت المحرك وسخونة مرتفعة علي غير المعتاد :-
وذلك نتيجة عدم انتظام سريان البنزين الي المحرك فيصبح صوت المحرك في الموتوسيكل مرتفعاً بشكل ملحوظ
☆رائحة كريهة تخرج من فتح الشكمان اثناء تدوير المحرك :-
احياناً يحدث خروج رائحة كريهة علي هيئة عادم اسود اللون وذلك في حالة تلف فلتر البنزين يحدث اختراق للاوساخ والاتربة والترسبات مما يسمح بدخولها الي غرفة الاحتراق وينتج عنها رائحة كريهه جداً
☆تكون الصدأ علي سطح الجسم الداخلي للتنك :-
علي الرغم ان تكون صدأ علي الجسم الداخلي لتنك البنزين له اسباب عديدة الا ان الترسبات والشوائب عندما تتكون داخل تنك البنزين بشكل زائد تعد احد الاسباب التي تساعد في تكون الصدأ علي سطح الجسم الداخلي للتنك مما يسبب انتشار الثقوب داخل التنك وتسريب التنك بشكل كبير
فيجب عدم الأهمال في تنظيف فلتر البنزين وتنك البنزين من الشوائب والترسبات العالقة بهما
ملحوظة هامة . . . . .
يوجد تشابه كبير جداً بين الاعراض التي تم ذكرها لانسداد وتلف فلتر البنزين وبين اعراض لاعطال وتلف اجزاء اخري بالموتوسيكل , فيجب عليك الفحص الجيد للاجزاء الأخري قبل البدء في تنظيف فلتر البنزين
كيفية تنظيف فلتر البنزين في الموتوسيكل :
خطوات تنظيف فلتر البنزين في موتوسيكل "Bajaj Boxer BM 150 "
كما ذكرنا من قبل ان فلتر البنزين أحد اهم الفلاتر الهامة والأساسية في الموتوسيكلات وبالطبع فان موتوسيكلات Bajaj تحتوي علي فلتر البنزين كبقية الموتوسيكلات التي تعمل بالبنزين .
وفي هذه الخطوات البسيطة سنقوم بشرح كيفية تنظيف فلتر البنزين في احد موتوسيكلات Bajaj
موتوسيكل "Bajaj Boxer BM 150"
يحتوي موتوسيكل Bajaj Boxer BM 150 علي 2 فلتر البنزين
فلتر وقود داخل التنك
وفلتر وقود اخر داخل المحبس
ولذلك فانت لست بحاجة الي تركيب فلتر بنزين خارجي إضافي
حيث ان فلترين البنزين في موتوسيكل Bajaj Boxer BM 150 كافيين لمنع تسرب الشوائب والترسبات الي المحرك
لم يتم ذكر ميعاد تنظيف فلتر البنزين في جدول الصيانة الدورية في دليل المستخدم User's guide المرفق مع مركبات Bajaj
ولكن يفضل التنظيف مرة كل عام ,او في حالة ظهور ايً من اعراض انسداد فلتر البنزين التي تم ذكرها سابقاً
لنبدأ الخطوات معاً . . . . . . . . . . . .
1- قم بغلق المحبس
وذلك عن طريق تحريك ذراع المحبس الي المنتصف وجعله مواجهاً لعلامة O
2-قم بخلع خرطوم توصيل البنزين إلي الكربراتير
3-قم بتصفية البنزين المتبقي داخل التنك
وقم بتجهيز زجاجات لتخزين البنزين بداخله
يفضل ارجاء تنظيف فلتر البنزين عند انتهاء البنزين الأساسي والعمل بالبنزين الإحتياطي
وذلك حتي لايكون تصفية البنزين امراً شاقاً بالنسبة لك
4-قم بفك صامولة المحبس والتي تقوم بتثبيت المحبس بالتنك
وذلك بإستخدام مفتاح 22 ,ثم قم بسحب المحبس للأسفل
5-قم بفك اغطية الجنب ( يمين وشمال )
فك غطاء الجنب اليمين يتم فكه عن طريق فك مسمار تثبيته بمفك صليبه .
فك غطاء الجنب الشمال يتم فكه عن طريق فتح القفل المثبت له .
6-قم بفك مسماري تثبيت كرسي
وذلك بإستخدام مفتاح النكيه 5 ثم قم بخلع الكرسي من مكانه
7-قم بنزع تيلة ووردة تثبيت التنك بالشاسية
8-قم بفك فيشة العوامة ثم قم بخلع التنك وقم بتخزين التنك والكرسي وعلب الجنب في مكان أمن حين الانتهاء من عملية التنظيف
9-قم بتنظيف فلتر البنزين الطولي الشكل بإستخدام بخاخ مملوء بالبنزين
واحذر استخدام فرشاة اسنان قديمة في تنظيفه
حتي لا يتعرض الفلتر للتلف
10 - ننتقل بعد ذلك الي تنظيف فلتر البنزين الأخر
والذي يتواجد داخل المحبس
وهو فلتر دائري الشكل دقيق جدا
قم بفك غطاء المحبس البلاستيكي ابيض اللون
وذلك بإستخدام مفتاح 12
11-قم بإخراج الـ O ring واحتفظ به جيداً في مكان امن حتي الانتهاء من تنظيف الفلتر
12-قم بعد ذلك برفق بإخراج فلتر البنزين دائري الشكل
احذر الامساك بعنف حتي لا يتعرض الفلتر للتلف
13-قم بتنظيف فلتر البنزين دائري الشكل بالبخاخ المملواء بالبنزين
ولا تستخدم اي شئ اخر للتنظيف مثل فرشاة اسنان قديمة حتي لا يتعرض الفلتر للتلف
14- قم بتركيب فلتر البنزين دائري الشكل بداخل المحبس في المكان المخصص له
تناول الفلتر بيدك برفق بدون عنف حتي لا يتعرض للتلف
ثم قم بتركيب الـ O ring في المكان المخصص له
15-تحذير هام . . . . . ⚠
يجب الأخذ في الإعتبار أن يتم تركيب الـ O ring تركيباً صحيحاً
حيث يتم تثبيت الوجه المسطح للـ O ring في مكانه داخل المحبس
اما الوجه المجوف للـ O ring فسيكون في مواجهة الغطاء البلاستيكي ابيض اللون
اذا لم يتم تركيب الـ O ring بكيفيته الصحيحه
فقد تتعرض الي تسريب البنزين مما يعرضك للخطر
16- بعد التأكد من تثبيت الـ O ring بشكل صحيح
ستجد الـ O ring مثبتاً بهذا الشكل
17-قم بتركيب الغطاء البلاستيكي ابيض اللون
واحذر القيام بالتربيط بشدة
حتي لا يتعرض الغطاء للكسر
ثم قم بتركيب المحبس وتثبيته بالتنك
18-بعد ذلك قم بإضافة القليل من البنزين داخل التنك [ حوالي ½ لتر ]
وذلك للتأكد من تنظيف اي رواسب ملتصقه بجسم التنك الداخلي
☆الأدوات المستخدمه . . . . . . .
1.بخاخ
2.زرداية [ بنسة ]
3.مفك صليبه
4.مفتاح 22
5.مفتاح النكيه 5
6.مفتاح 12
7.قطعة قماش قطنية قديمة
***********************
***********************
طريقة تَنْظِيفُ فِلْتَرِ البنزين
تمت مراجعته من قبل المهندس
في
11:34 ص
تقييم:
ليست هناك تعليقات: