ما هي مكونات الموتوسيكل الصينى
شرح بعض المكونات الاساسية ووظيفتها فى الموتوسيكل الصينى
يتكون الموتوسيكل من المكونات الرئيسيه الاتيه :
1- المحرك :
يحرق الوقود ويحوله الى يحول طاقته الحراريه الى طاقه ميكانيكيه تستهلك في دفع الموتوسيكل
2- مجموعات نقل الحركه :
تنقل طاقة الحركه من المحرك الى العجله الخلفيه التي تدفع الموتوسيكل للامام عند دورانها .
3- مجموعه الفرامل
فرمله على العجلة الاماميه وأخرى على العجله الخلفيه تقومان بابطاء الموتوسيكل أو ايقافه تبعا لرغبه قائده .
4- أ- هيكل الموتوسيكل:
الذي تركب عليه تركب عليه مكونات الموتوسيكل
ب - مجموعه التعليق :
الإطارات التي تحمل الموتوسيكل وتدفعه للامام عند دورانها ، اليايات وممتصات الاهتزازات التي تحمل الهيكل على الاطار وتعمل على منع واقلال وصول الصدمات الناتجه من وعوره الطريق الى هيكل الموتوسيكل .
جـ - مجموعه التوجيه :
ذراعا توجيه اللتين يتمكن بواسطتهما قائد الموتوسيكل من توجيهه لليمين او اليسار او للامام .
أولًا: المحرك: -
المحرك تستخدم الغالبيه العظمى من الموتوسيكلات محركات ذات احتراق داخلي ترددية.
وفيها يحترق الوقود داخل المحرك ويتحرك كباس "بستم" داخل كل اسطوانة "سلندر" حركه ترددية تؤدي لسحب خليط من الهواء والبنزين داخل الاسطوانة، ثم ضغطه وحرقه للحصول منها على طاقة حرارية ترفع درجه حراره وضغط الغازات داخل الاسطوانة، وتدفع الكباس بقوه مكبسه اياه طاقة حركية.
الاسطوانة:
الاسطوانه تصب الاسطوانات من الحديد الزهر أو الالمونيوم. وقد تطلى جدرانها الداخليه بالكروم حتى تزيد مقاومتها للتآكل. وتتكون غالبيه محركات الموتوسيكل من اسطوانه واحده، ولكن زاد انتشار الموتوسيكلات ذات المحركات ثنائيه الاسطوانات في السنين الاخيره الاخيره ظهرت انواع موتوسيكلات بمحركات ذات اربع أو ثلاث أو اربع بنات في وضع مائل قليلا على الراس وتركب في بعض المحركات في وضع مائل على الافقى.
الصمامات:
الصمامات تستخدم في المحركات الرباعيه وتركب بواقع صمام سحب وصمام عادم لكل اسطوانه، يسمح صمام السحب عند فتحه بدخول الهواء والبنزين للاسطوانه، بينما يسمح صمام العادم عند فتحه بطرد غازات العادم من الاسطوانه .
وتصنع الصمامات من الصلب،وتعامل صمامات العادم حراريا حتى تتحمل درجه الحراره العاليه لغازات العادم ، وغالبا ما يكون قطر صمام السحب اكبر من قطر صمام العادم. يكون وجه صمام العادم اكبر من وجهه صمام السحب وذلك حتى تتوفر له مساحه اكبر تنتقل خلالها الحراره منه الى راس الاسطوانه.
عمود المرفق
عمود المرفق يطرق من الصلب وتركب على محوره ذراع التوصيل أو اذرع التوصيل فيحالة المحركات متعددة الاسطوانات ،ولكل محور ثقلا اتزان يعملان على انتظام دوران المحرك الحضاره التي تركب على طرفي العمود علبه المرفق تصنع من الالمونيوم وتحمل العمود المرفقي من طرفين ثنائيه الضوء الدوره يصحى بداخلها خليط الهواء والبنزين قبل دخوله للاسطوانه اما في حاله المحركات رباعيه الدوره في انها تعمل جهاز انذار كارتير عرفنا في مصابكم يكفي لنا كيف يعمل المحرك طريقه عمل المحرك عمل محركات الاحتراق الداخلي احدى النظامين نظام الدوره الرباعيه حيث تعمل به بعض محركات الموتوسيكلات المتعدده الاسطوانات ذات القدرات العاليه نسبيا محرك ذو اسطوانات اين وقدره 40 حصان محرك ذو اسطوانات اين وقدره 66 حصان محرك ذو اسطوانه اين وقدره 36 حصان نظام الدوره الثنائيه البيه الغالبيه العظمى من محركات الموتوسيكلات سواء كانت ذات اسطوانه واحده او اكثر زعلك محرك ذو اسطوانه واحده قدره 15 حصان اسطوانه واحده قدره 13 ونص حصان تاين قدره 28 حصان. مجموعه البنزين نستطيع الان ان نقول اننا عرفنا محركات الاحتراق الداخلي التردديه وكيف تعمل و عرفنا انه لكي يعمل المحرك يجب ان مندوب الاتي واحد خليط من الهواء والبنزين عيانه اثنين شراره كهربائيه في توقيت معين لاشعال هذا الخليط وسنعرف معا الان كيف تبدو مجموعه البنزين محرك خليط الهواء والبنزين تتكون مجموعه البنزين من واحد خزان البنزين او ما يطلق عليه التنك يركب على المحرك وتتراوح ساعه في معظم الموتوسيكلات الى 20 لتر الانبوبه مطاطيه الخزان بالمغذي وعلي الانبوبه محبس يسمح عند فتحه بتدفق البنزين للمغازي وصول البنزين للمغازي وفي اغلب الموتوسيكلات يكون هذا المحبس وضع ثابت يمكن فيه امداد المغزل البنزين الاحتياطي في الخزان والذى تتراوح كميته بين لترات بنزين و يختلط الزيت بالبنزين في غالبيه المحركات ثنائيه الدوري ويصبر ويصبح خزان البنزين خزان البنزين والزيت وفي نفس الوقت اثنين المغذي يغذي الهواء زينب لكيفيه نسبه الهواء الى ويدفع كميه كتب عن حالات تشغيل المحرك المختلفه وفي حالات المحركات متعدده الاسطوانات المحرك بنغازي لكل اسطوانه تكون المغذي في ابسط صوره من انبوبه وفوقيه يمر خلالها الهواء المسحوب للمحرك وتبسم بوابه الهواء ركبت الكربراتير غرفه صغيره للبنزين داخلها عوامه نحاس مفرغ بحيث تطفو علي سطح البنزين في الغرفه وتتصل بالعوامه عن طريق لسان ابره تكشف اوتس دسوق بن في الغرفه لتسمعها وتمنع بمرور البنزين من خزان الى غرفتي في المغازي تبع للوضع العوامه الذي يتوقف على مستوى البنزين في العوام في الغرفه وينزلك كباس في اتجاه متعامد علي انبوب الهواء بحيث يغير من المساحه فوائد اخليه وبهذا يمكن التحكم في كميه الهواء المسحوبه داخل الاسطوانه اذا انزلق الكباس للخارج ترك مساحه اكبر ثمره منها كميه اكبر من الهواء بينما اذا انزلق الكباس والداخل ترك مساحه اقل تمر منها كميه اقل من الهواء و على اي وضع للكباس فانه يسبب اختناق في مرور الهواء تنتج عنده زياده في سرعه الهواء و نقص في ضغط من ما يصحى بالبنزين اليه من غرفه البنزين نتيجه تعرض سطح البنزين في غرفه البنزين الى الضغط الجوي يمر بقولها كيفيه رسم عصب في الموسم نافوره رئيسيه يخرج من البنزين ليتبخر في منطقه التخلخل ويحمله في الهواء معه الى داخل الاسطوانه حكم في كميه البنزين بواسطه ابره مسلوبه متصله بالكباس المنزلق وتتحرك معهم اذا انزلق الكباس الاعلى ارتفعت معه لابره وتركت مقطع كبيرا يمر منه البنزين في النافوره الرئيسيه ف تزيد كميه البنزين المسحوبه منها مع زياده كميه الهواء المسحوبه داخل الاسطوانه و اذا انزلق الكباس لاسفل انخفضت الابره معه وتركت مقطعه صغيرا تمر فيه كميه اقل من البنزين تناسب كميه الهواء القليله المره في انبوب الهواء
***********************
***********************
مكونات الموتوسيكل الصينى
تمت مراجعته من قبل المهندس
في
2:00 ص
تقييم:
ليست هناك تعليقات: