الفرامل
من أهم المجموعات في الموتوسيكل ، فعليها تتوقف سلامة قائده ، بل وسلامة الكثيرين في الشارعوتستخدم الموتوسیکلات احد نوعين من الفرامل ، أو كليهما :
ا - فرملة الدارة ( الطنبورة ):
هو النوع القديم المستخدم في الموتوسيكلات القديمة ، وانحصر استخدامه الآن تقريبا على العجلة الخلفية .
وتتكون من :
(1) دارة من الصلب أو الزهر ، وتصنع حديثا من الألومنيوم، تركب على سرة العجلة . وقد تكون جز منها - تدور معها وتوقفها معها .
(۲) قرص خلي يركب على هيكل الموتوسيكل
(3) جذاء النزلة ( قبقا يا الفرملة ):
يصنعان من الألومنيوم على شكل هلالين متقابلين ، ويبطن السطح الخارجي لكل حذاء ببطانة احتكاك ( تيل فرامل ) تصنع من مواد تتحمل الاحتكاك مثل الاسبستوس ۰
ویر کب الحذاءان على القرص الخلفي ويدوران حول محور - أو محورين - تحت تأثير قوتين متعاكستين :
أ- جذب پای – أو یا بین -- للحذاءين للداخل .
ب - دفع حدبة - أو حدبتين . للحذاءين للخارج ليحتکا بالدائرة .
(4) کابل أو قضيب تشغيل الفرملة :
تعمل الفرملة الخلفية ( في حالة فرملة الدارة ) اما بواسطة كابل معدنی داخلی جراب ، أو بواسطة قضيب خاص ، يتصل الطرف الأمامي لأي منهما بدواسة الفرملة ويتصل الطرف الخلفي بحدبة الفرملة .
طريقة عملها :
(1) عندما يضغط قائد الموتوسيكل على دواسة الفرملة ، يجذب الكابل أو قضيب الفرملة .
(۲) تؤدى حركة الكابل ( أو القضيب ) الى دوران حدبة ( أو حدبتی ) الفرملة الخلفية حول نفسها .
(3) تدفع الحدبة ( أو الحدبتان ) حذاءي الفرملة للخارج ضد جذب الیای ( أو اليايين ) لهما للاحتكاك بدارة الفرملة .
(4) تعمل قوة الاحتكاك الناشئة على ابطاء - أو ايقاف - الدارة و بالتالى العجلة الخلفية عن الدوران، تبعا لطريقة ضغط قائد الموتوسيكل على الدراسة .
(5) عندما يعتق قائد الموتوسيكل دواسة الفرملة ، يجذب الیای ( أو الیایین ) الحذاءين للداخل بعيدا عن الدارة لينعدم الاحتكاك بينهما وتتوقف الفرملة عن العمل 0
ويعيب فرملة الدارة ضعف قدرتها على طرد الحرارة الناشئة من الاحتكاك الى الجو الخارجي ، مما يؤدي لسخونة بطائن الأحذية وانخفاض كفاءتها لدرجة قد تشل فعالية الفرملة .
وتؤدي كثرة استخدام الفرملة إلى تأكل بطائنها مما يجعلها في حاجة لاعادة ضبط الخلوص بين البطائن والاحذية ، ويتم ذلك بواسطة صامولة ضبط خاصة بحيث تعمل الفرملة بالطريقة الصحيحة .
۲ - فرملة القرص ( الدسك ):
زاد استخدامها في السنوات الأخيرة خاصة على العجلة الامامية ، بل ويستخدمها الكثير من الموتوسيكلات على كل من العجلة الامامية والعجلة الخلفية، وتزود بعض الموتوسيكلات الحديثة بوحدتنى فرملة قرص على العجلة الامامية .
وتعتمدد فرملة القرص في عملها - كفر ملة الدارة - على توليد قوة احتكاك بين جسم مركب على العجلة يدور معها وتقف معه وهو القرص ( الذي يناظر الدارة في فرملة الدارة ) وجسمين آخرين مركبين على هيكل المو تو سیکل هما الكباسين ( ويناظرا الحذاءين في فرملة الدارة ) .
وتستخدم فرملة القرص الزيت كوسيلة لنقل ضغط قائد الموتوسيكل على رافعة الفرملة الى الكباسين ، وتتكون الفرملة من :|
(۱) اسطوانة زيت رئيسية ( ماستر رئیسی ):
خزان زيت فرامل ( زيت باكم ) مرکب أعلى أسطوانة ، وبالاسطوانة كباس متصل برافعة الفرملة على المقبض الايمن لذراع التوجيه ، بحيث يؤدي ضغط قائد الموتوسيكل على رافعة الفرملة إلى أن يتحرك الكباس بحيث يضغط زيت الفرامل خارج الاسطوانة خلال ماسورة زيت -
(۲) ماسورة زيت تصل الاسطوانة الرئيسية للفرامل بوحدة فرملة القرص .
(3) وحدة فرملة القرص :
تركب الوحدة على هيكل الموتوسيكل ، ويتحرك داخل غلافها كباسان مبطنان على سطحيهما الخارجيين ببطانة احتكاك ، وعلى كل منهما مانع تسرب زيت ، وتزود الوحدة بصمام خاص لطرد الهواء منها .
ویر کب قرص الفرملة على العجلة .
طريقة عملها :
داخيل
(1) يؤدى ضغط قائد الموتوسيكل على رافعة الفرملة إلى أن يتحراء الكباس
الاسطوانة الرئيسية ويضغط الزيت خارجها .
(۲) ينتقل الضغط خلال الزيت من الاسطوانة الرئيسية إلى وحدة الفرملة ليضغط على
عباسی وحدة الفرملة للداخل .
(۲) يضغط الكباسان على قرص الفرملة وتنشأ قوة احتكاك بين البهلانتين والقرص تؤدي الى ابطاء أو إيقاف القرص ومعه العجلة عن الدوران تبعا لرغبة قائد الموتوسيكل . وطريقته في الضغط على رافعة الفرملة .
(4) عندما يعتق قائد الموتوسيكل رافعة الفرملة ، يتلاشي ضغط الزيت ويعود مانعا تدرب الزيت إلى شكليهما الطبيعيين باعدين الكباسين عن قرص الفرملة ، لينعد
م
الاحتكاك بينهم و تتوقف الفرملة عن العمل -
وتتميز فرملة القرص عن فرملة الدارة بقدرتها الكبيرة على طرد الحرارة الناشئة من الاحتكاك للهواء الجوي ، وكذلك فان فرملة القرص أقل عرضة لتلاشي الفعالية عند تكراز تشغيلها .
ولكن يعيب فرملة القرص سهولة وصول الماء اليها مما يقلل من كفاءتها حتى تتخلش
من هذا الماء .
لمبة التحذير من تشغيل الفرملة :
تزود الموتوسيكلات الحديثة في مؤخرتها بلمبة تحذير تضيء عندما يضغط قائد الموتوسيكل على رافعة تشغيل الفرملة الأمامية أو دواسة تشغيل الفرملة الخلفية ، وتضي لمبة التحذير عندما تؤدى حركة كابل أو قضيب تشغيل الفرملة إلى توصيل مفتاح كهربی وقد تضيء عندما يضغط زيت الفرامل على مفتاح هیدرولیکی بحيث يصل التيار الكهربی اليها .
***********************
***********************
الفرامل عليها تتوقف سلامة قائد الموتوسيكل
تمت مراجعته من قبل المهندس
في
10:00 ص
تقييم:
ليست هناك تعليقات: